افتتاح معرض التشكيلي محي الدين الحمصي في صالة الرواق العربي بدمشق

0

بحضور الدكتور حيدر يازجي -رئيس اتحاد التشكيليين السوريين-، افتتح مساء الثلاثاء 15 أيار 2012، معرض تشكيلي تحت عنوان: «حلم ملون» للتشكيلي محي الدين الحمصي، وذلك في صالة الرواق العربي في العفيف بدمشق.

قدم الفنان حوالي 66 عملاً تشكيلياً مستفيداً من تعدد مدارس التشكيل اللوني وقولبتها
حسب مواضيعه المختلفة التي أخذت من الحارة الدمشقية والمرأة والطبيعة الصامتة عناوين مختلفة أدرجها الفنان تحت عنوان عريض حلم ملون.


الدكتور حيدر يازجي

«اكتشف سورية» تابع حفل الافتتاح والتقى الدكتور حيدر يازجي وعن تشجيع اتحاد الفنانين التشكيلين للشباب التشكيلي يقول: «يُعنى الاتحاد بجميع التشكيليين السوريين سواء أكانوا محترفين أم هواة ، سعياً منا لتحفيز الحراك التشكيلي السوري بمختلف مستوياته وتقديم فرصة العرض لجميع الفنانين وخاصة الشباب فالساحة التشكيلية السورية واسعة تتوالد عاماً بعد عام بفنانين ومجربين في عوالم التشكيل اللوني».

كما يشير الدكتور حيدر إلى معرض التشكيلي محي الدين الحمصي: «نحن أمام أعمال فنية تشكل عدة تجارب مختلفة بمستوياتها الفنية، فهذا الفنان الشاب يبحث ويجرب وهذا شي بادٍ في أعماله التشكيلية، فهو يبحث في الشكل والمضمون مابين الواقعية والتعبيرية وغيرها من المدارس التشكيلية، إضافة لتعدد مواضيعه الفنية المتعددة ، محاولاً من خلال ما سبق تلمس طريقه الخاص في عالم التشكيل باحثاً عن ذاته شكلاً ومضموناً».

من جانبه يعبر التشكيلي محي الدين الحمصي عن تقديره لأعضاء اتحاد الفنانين التشكيليين لمساعدتهم واهتمامهم الكبير في إقامة معرضه «حلم ملون» شاكراً كل من ساهم في توفير فرصة العرض لأعماله الـ 66 في صالة الرواق التي شهدت أهم تجارب التشكيل السوري.


من أعمال التشكيلي محي الدين الحمصي

أما عن عنوان المعرض فيضيف الفنان الشاب: «انطلق من عنوان المعرض “حلم ملون” باحثاً في مدارس التشكيل كالواقعية والتجريدية التي أقدمها ضمن مزيج من ألوان الأكريليك والألوان الزيتية، مستعيناً بألوان قاتمة كدلالة على سنة 2011،و وفارداً للألوان المشرقة مساحة كبيرة في بعض الأعمال دلالة على لمستقبل أتمناه أفضل لبلدي سورية».

من الواضح أن المعرض تنوع في مضامينه مابين الحارة الدمشقية والطبيعة الصامتة والمرأة وفي سؤال عن هذا الكم الكبير في المواضيع يقول: «حاولت قدر المستطاع تقديم مجمل أعمالي في معرض واحد، مستفيداً من البيئية الاجتماعية السورية المتنوعة بحد ذاتها وخصوصاً الحارة الدمشقية، كما أن هذه الأعمال تعود لعامين من مرحلة مصيرية عاشها الشعب السوري، وهذا ما أثر على مواضيعي الفنية التي أقدمها في هذا المعرض».

الفنان التشكيلي محي الدين الحمصي في سطور:


التشكيلي محي الدين الحمصي

– مواليد دمشق 1971.
– خريج معهد الفنون التطبيقية عام 2002. خريج معهد أدهم إسماعيل للفنون التشكيلية عام 2003، عضو اتحاد الفنانين التشكيليين.

المعارض الفردية:
– معرض في قصر الثقافة (مكتب عنبر) عام 2004،معرض في المركز الثقافي العربي (أبو رمانة) عام 2005، معرض في قصر الثقافة (مكتب عنب) عام 2006.

المعارض الجماعية:
معارض الإدارة السياسية الدورية السنوية، المعارض السنوية (معرض الربيع السنوي)، معارض مهرجان الباسل، مهرجان مالطة للشباب عام 2002،معرض الشباب في صالة الرواق 2011.

– تقدير عن أفضل رسام متمرن عام 2001 في اللاذقية، جائزة المركز الأول -عن اللوحات المائية- في المهرجان القطري المقام في حماة عام 2001، جائزة المركز الثاني على شباب العام في مهرجان مالطة 2002.

Leave A Reply

Your email address will not be published.